728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 31 يناير 2016

    كيفية إمساك القلم والضغط عليه .. وأهم الملاحظات التي تساعدك لكتابة ملاحظات واضحة ومقرؤوة في المحاضرات

    حدد المشكل

    إن أول ما يجب تحديده هو المشكل الذي يجعل من خطك غير مقروء، ربما الكتابة صغيرة، الحروف متلاصقة، غير منسقة، أو غير واضحة… وغيرها من الأمور التي يجب تحديدها أولًا من أجل معرفة ما تحتاجه من تمارين وطرق لتحسينها. مثلًا، إن كان خطك صغيرًا فيكفي أن تتدرب على جعله أكبر وأوضح، أما إن كانت الحروف متلاصقة، فيجب أن تتمرن على ترك فراغات بين كل حرفٍ وآخر…
    وبالتالي، فتحديد المشكل الأساسي يعتبر أول نقطة في تحسين الخط

    كيفية إمساك القلم من أجل تحسين الخط

    إن طريقة إمساك القلم تختلف من شخصٍ لآخر، ومن الممكن أن تكون سببًا رئيسيًا في سوء خطك، حيث أنها لا تساعدك على التحكم بشكل مثالي في رأس القلم وبالتالي، لاتستطيع الكتابة بشكل جيد أو واضح.
    حاول أن تحدد طريقة إمساكك للقلم وحدد ما إذا كانت تريحك. جرب أيضًا طرق إمساك القلم الأخرى ولاحظ الفرق في خطك. ربما قد تستغرب الأمر في البداية ما دمت اعتدت منذ صغرك على طريق إمساك واحدة فقط، لكن لم يتأخر الوقت لتغييرها إن لم تكن هي المناسبة لك.

    الضغط على القلم

    هناك أشخاص يعتمدون على الضغط على القلم بشكل مبالغ فيه خلال الكتابة – الأمر الذي يظهر جليًّا في كمية الحبر البارز والآثار التي تتركها الكلمات في الصفحة الموالية – وهذا أمر خاطئ ؛ حيث أن الكتابة تتطلب سلاسة في الحركة، فلا يجب الضغط على القلم بشكل كبير.
    أيضًا، الضغط على القلم قد يسبب تشنجات وتعب مبكر في اليد، أي أن الأشخاص الذين يضغطون على القلم لايستطيعون في الغالب مواصلة تدوين الملاحظات أو الكتابة فترة طويلة جدًا.
    إن كنت من هؤلاء، فالأفضل أن تعالج هذه المشكلة من خلال التمرن على الكتابة دون الضغط على القلم، كأن تخصص كل يوم بعض الوقت من أجل كتابة نص كامل على ورقة، حاول أن تكرر الأمر حتى يصبح أوتوماتيكيًا ويقل ضغطك على القلم بشكلٍ ملحوظ.

    لا تكتب بسرعة

    كما سبق وأشرت، ففي الغالب تصبح الكتابة سيئة نظرًا للتعود على الكتابة بسرعة، خاصة خلال تدوين الملاحظات أو ضيق الوقت في الامتحان… لهذا، وحتى تتمكن من تحسين الخط خلال هذه العطلة، اعتمد على الكتابة بوتيرة بطيئة للغاية، وتابع طريقة كتابتك ووضوح خطك، هكذا ستدرك مكامن الخلل لديك وتتابع حركات كتابتك بشكل يساعدك على تحديد الحروف التي تحتاج فعلًا إلى تحسين كتابتها.
    حاول أن تزيد من وتيرة كتابتك وسرعتك شيئًا فشيئًا، وتابع الحروف التي يطرأ عليها تغيير في الكتابة ونسبة حفاظها على وضوحها.

    ابحث عن القلم المناسب 

    إن الخط يختلف حسب القلم المستخدم، فالكتابة بقلم الحبر تختلف عن اعتماد الريشة أو القلم الجاف أو قلم الرصاص… بل أكثر من ذلك، يمكن أن يظهر الخط مختلفًا نوعًا ما عند تغيير ماركة القلم المستخدم وإن كان من نفس النوع (قلم جاف مثلًا). لهذا، حاول أن تبحث عن القلم المناسب لك ؛ يناسب حجم يدك، طريقة إمساكه مريحة… والذي، باعتماده، قد تحسن من خطك وكتابتك.

    تمرن كثيرًا من أجل تحسين الخط

    إن تحسين الخط يعتمد بالدرجة الأولى على التمرن، والكتابة بطريقة مكثفة. واليوم، مادمت في عطلة، فالفرصة أمامك سانحة من أجل استغلالها في القيام بذلك.
    في هذا الصدد، حاول أن تحدد لنفسك فترة من الوقت، 30 دقيقة يوميًّا مثلًا من أجل كتابة نص ما، مع الأخذ بعين الاعتبار النصائح التي قدماناها في الأسطر السابقة. أعد كتابة نفس النص فترة معينة ولاحظ الفرق والتغيير الذي حصل في خطك. أيضًا، اطلب من غيرك أن يقرأ ما تكتبه ويقدم لك ملاحظاته ورأيه بالخصوص. هكذا ستضمن أن يصبح خطك مقروءًا.
    بقيامك بذلك، ستتمكن حتمًا من تحسين خطك وكتابتك اليدوية وستتجنب كل المشاكل التي قد تترتب عن الخط السيء…
    المصدر اراجيك
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: كيفية إمساك القلم والضغط عليه .. وأهم الملاحظات التي تساعدك لكتابة ملاحظات واضحة ومقرؤوة في المحاضرات Rating: 5 Reviewed By: عبدالله
    Scroll to Top